انطلاقا من سد الحسن الداخل.. الشروع في تزويد الراشيدية وتافيلالت بالماء الشروب

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال الشطر الأول من مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة الرشيدية ومنطقة تافيلالت بالماء الصالح للشرب انطلاقا من المياه السطحية لسد الحسن الداخل.

وذكر بلاغ للمكتب، اليوم الثلاثاء، أن هذا الشروع في الاستغلال (19 غشت 2023) يهم تقوية وتأمين تزويد مدينة الرشيدية والمراكز المرتبطة خصوصا أرفود ومولاي علي الشريف والجرف وأوفوس والمناطق القروية بوادي زيز وسهل تافيلالت، لفائدة ساكنة تقدر ب 300 ألف نسمة.

وأبرز أن هذا المشروع سيمكن من تقوية وتأمين تزويد هذه المنطقة بالماء الشروب بعد التراجع المسجل في صبيب الأثقاب المائية المستعملة والتي كانت تعد المصدر الوحيد للتزود بالماء الصالح للشرب على مستوى هذه المنطقة، وذلك بسبب توالي سنوات الجفاف التي تعرفها المملكة.

وبحسب المصدر ذاته، يهم الشطر الأول من هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 17 مليون درهم، والممول من طرف جهة درعة تافيلالت في إطار اتفاقية الإجراءات الاستعجالية والمهيكلة للتزويد بالماء الصالح للشرب لجهة درعة تافيلالت، بناء محطة ضخ عائمة بصبيب 250 لتر في الثانية على مستوى حقينة سد الحسن الداخل وإنشاء محطة معالجة مكونة من 7 مصاف تحت الضغط وتركيب معدات هيدروميكانيكية.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا