يقع الكثير من الأشخاص في أخطاء ربما تسبب لهم المشاكل حين يبيعون هاتفهم الذكي دون حذف خصوصياتهم من صور ورسائل البريد الإلكتروني والحسابات الشخصية وغيرها من البيانات المهمة. 

ولذلك إذا كنت ترغب ببيع هاتفك الذكي والحصول على هاتف أحدث، يجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات السهلة التي تضمن لك حذف جميع بياناتك الشخصية قبل بيع الهاتف حتى لا تتعرض للحرج والمشاكل وربما في كارثة بعد سرقة بياناتك وصورك فيما بعد. 

1- احتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك

الكثير من البيانات التي احتفظت بها لأشهر أو سنوات على هاتفك ستكون ضرورية جدًا لك، وبالتالي التخلص منها مباشرة قد لا يكون خطوة موفقة. 

لذا من المهم أن تحتفظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك القديمة؛ بالاعتماد على بعض الخدمات السحابية أو بالطريقة التي تفضلها أنت. 

خدمة صور غوغل ستكون أحد الخيارات الفعالة للاحتفاظ بجميع صورك، وكذلك يُمكنك استخدام غوغل درايف لأخد نسخة من بياناتك المهمة. 

مستخدمو أندرويد يُمكنهم الاعتماد على حساب غوغل لإجراء عملية النسخ الاحتياطي بكل سهولة بما في ذلك جهات الاتصال والتقويم، أما إن كنت من مستخدمي آي فون فلا تنس الاحتفاظ بنسخة احتياطية عبر حسابك في آي كلاود. 

2- تشفير ومسح البيانات

بعد أن تتأكد من إجرائك جميع عمليات النسخ الاحتياطي بطريقة صحيحة، يأتي الآن الدور على حذف جميع بياناتك من الهاتف، بما في ذلك بيانات حساباتك على التطبيقات. 

لكن قبل القيام بذلك يُفضل إجراء تشفير كامل للهاتف من داخل الإعدادات، بحيث سيحتاج أي شخص إلى كلمة مرور للوصول إلى بياناتك القديمة. 

بعد الانتهاء من التشفير قم بإجراء مسح كامل لجميع بياناتك ومعلوماتك، عبر إجراء إعادة تعيين بيانات المصنع، أو يُمكنك قبل ذلك حذف الملفات المهمة يدويًا ومن ثم إجراء إعادة تعيين. 

3- أزل بطاقة التخزين الخارجية

إن كان هاتفك الذكي يدعم إدراج بطاقة تخزين خارجية من نوع “مايكرو إس دي”، فمن الجيد الاعتماد عليها للاحتفاظ بنسخة من بياناتك، لكن قبل أن تبيع الهاتف تأكد أنك قمت بنزع البطاقة منه، فبعض المستخدمين يقوم بإدراج البطاقة عند شرائه الهاتف ولا يعتمد عليها، وبالتالي فقد ينسى وجودها. 

أما إن كنت ترغب ببيع البطاقة مع الهاتف، فلا تنس تشفير البطاقة ومن ثم حذف جميع الملفات المخزنة عليها. 

4- انسخ بيانات وهمية

بعض الأشخاص لديهم مخاوف متزايدة من إمكانية الوصول إلى صورهم أو معلوماتهم السابقة على الهاتف، لذا لا يثقون فقط بعميلة حذف البيانات التقليدية ومن ثم إعادة ضبط المصنع. 

لذا يُمكن القيام بخطوة إضافية، وهي نسخ مجموعة ضخمة من البيانات الوهمية (عدة أفلام سينمائية قد تفي بالغرض) وذلك لتعبئة سعة التخزين الداخلية للهاتف، إضافة إلى ربط الجهاز بحساب وهمي ومن ثم القيام بإعادة ضبط المصنع مرة أخرى، وهي طريقة فعالة لتقليل احتمالية استرجاع أي من بياناتك السابقة. 

5- تنظيف الهاتف من الخارج

حتى تحقق استفادة أكبر من الهاتف أثناء عملية البيع، فينصح أن تقوم بإجراء تنظيف كامل للهاتف وإزالة بصمات الأصابع من الشاشة ومحاولة التقليل من العيوب الظاهرية. 

يُمكن أيضا تغيير واقي الشاشة بآخر جديد، حتى يبدو بشكل أفضل قبل بيعه، أما إن كنت من المحافظين فهذا يعني أنك ما زلت تحتفظ بصندوق الهاتف وبعض ملحقاته الأخرى، مثل كيبل الشحن والسماعات حتى لو لم تكن الأصلية (لكن عليك إخبار المشتري بذلك)، قم بوضعها كل ما في الصندوق إلى جانب الهاتف حتى تشجع المشتري بصورة أكبر، كما يُنصح بأن تكون بطارية الهاتف مشحونة بشكل جيد قبل بيعه. 

6 – إزالة شريحة الاتصال من الهاتف.