يعتبر كبار السن الأكثر عرضة للأزمات القلبية لذلك ذكر موقع  healthالدولي،10  أطعمة صحية تعمل على الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الجلطات والأزمات القلبية وهى:

1:سمك السالمون والماكريل وغيرها من الأسماك الدهنية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3، حيث إنها تعمل على الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الجلطات، لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع.

2: دقيق الشوفان، يحتوي الشوفان(أو الخرطال) على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تخفض الكولسترول وتحمي القلب من الجلطات القلبية.

3: أثبتت الدراسات أن التوت والفراولة لهما دور كبير في حماية القلب من الأزمات والجلطات وذلك وفقًا لدراسة أجريت على النساء اللاتى تتراوح أعمارهن من 25 إلى 42 ويتناولن هذه الفواكه أسبوعيًا.

4:الشوكولاتة الداكنة، أظهرت الدراسات أن الشوكولاتة تفيد القلب وتحميه من الجلطات والأزمات والسكتة الدماغية حيث أثبتت الدراسات انها تحتوي على الفلافونويدات التي تساعد على ضبط ضغط الدم وعلاج الالتهابات.

5: الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت(يتشابه مع البرتقال لكنه يختلف في الفوائد والطعم)، حيث أثبتت الدراسات أنها تعمل على حماية القلب وتعزيز صحته.

6: الصويا، وهي مصدر جيد للبروتين نظرًا لاحتوائها على ألياف وفيتامينات ومعادن تعمل على حماية الجسم من الجلطات.

7: الطماطم، تحتوي على نسبة كبيرة من المضادات للأكسدة التي تحمي القلب من الأزمات

8: المكسرات مثل الفستق والفول السودانى واللوز

9:الشاي الأخضر

10: زيت الزيتون