لقيت طفلة في عقدها الاول (10سنوات) حتفها صباح يوم الاثنين 27نونبر2017بجماعة بسابسا دائرة تيسة اقليم تاونات بعدما صدمتها سيارة اجرة من النوع الكبير التي تنقل المسافرين على خط فاس تاونات في حين نجا الركاب بقدرة الله بعدما اصطدمت سيارة بجدار الحجارة على جنبات الطريق وحسب احد الناجين ا سبب الحادث هو السرعة المفرطة لسائق السيارة الصغير السن وعدم احترامه لقواعد السير حسب تعبير الراكب وتساءل ايضا حول الجهات التي تفرط في منح رخص الثقةلمن هب ودب دون التشدد فيمنح التراخيص حتى لاتكون ارواح الناس بين ايدي شباب اعتبرهم غلمان ومتهورين وعدمي الاحساس بالمسؤولية مطالبا الجهات المسؤولة والتي يعهد اليها منح هذه الرخص الى تقييم الاوضاع والتشدد في المعايير والاحتراز في الموافقة ومنحها لمن يستحقها ويكون اهلا للثقة والمسؤولية في ممارسة هذه المهنة.

وقد عرفت نفس الطريق امس الاحد 26.11.2017 انزلاق سيارة في خندق لتركيب قنوات نقل الماء بجماعة قنصرة الحادثة لم تخلف موتى فقط اضرار على مستوى السيارة وبعض الجروح الخفيفة وقد تم انقاذهم من الموت باعجوبة.  على مشارف تاونات اصطدمت صباح يوم الاربعاء22نونبر2017  ثلاث سيارات منها سيراة من نوع207 لنقل السمك تدحرجت على جانب الطريق وخلفت هذه الحادث خسائرة مادية وجروح متوسطة. كما شهدت الطريق رقم 8 حادثة سير بمنحدر المطل على واد سبو بجماعة قنصرة مساء يوم السبت18نونبر خلف اضرار باربع سيارات بعد ارطام ببعضها ببعض للازدحام الناتج عن تنقل العربات كما عرفت يوم الاحد19نونبر حاثة سير مماثل بقنطرة واد اللبن حيث توقف حركة السير في الاتجاهين لازيد من ساعتين بعد اصطدام اكثر من ثلاث عربات تم خلالها قطع حركة السير ولم تستمر الا بعد تدخل رجال الدرك.

الطريق الوطنية رقم 8 تعرف ازدحاما في تنقل العربات والشاحنات عبرها تفوق 8000عربة في اليوم وتعرف حوادث متعددة ومتنوعة تخلف خسائر مادية وفي بعض الاحيان في الارواح تعود اسباب الحوادث اما لتهور بعض السائقين وافراطهم في السرعة وعدم احترامهم لقوانين السير كما ان ضيق الطريق وكثرة المنعرجات والمطبات تعد من اهم مسببات الحوادث. فهل من ضمير حي ينقذ لارواح بتثنية هذه الطريق؟؟؟

يوسف السطي