أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تمسك الدول الأعضاء بالاتحاد بالاجماع الدولي القائم بشأن وضعية القدس، داعية دول المنطقة إلى ضبط النفس.

وأعربت موغيريني في بيان نشر مساء يوم الأربعاء عن قلق الاتحاد الأوروبي البالغ من قرار ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى هذه المدينة، والآثار المحتملة المترتبة على هذا الإعلان فيما يتعلق بآفاق السلام في الشرق الأوسط.

وأكدت أن “موقف الاتحاد الأوروبي يبقى ثابتا”، بحيث “من الضروري تحقيق تطلعات كلا الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي)” وشددت موغيريني على أن “الطريق إلى الأمام يجب إيجاده عبر التفاوض لتسوية مسألة وضعية القدس كعاصمة مستقبلية للدولتين”.

وأضافت موغيريني أن دول الاتحاد الأوروبي ملتزمة بالإجماع الدولي إزاء وضعية القدس المنصوص عليها في القرارات الدولية، وخاصة، في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478، طالما لم يتم اتخاذ قرار آخر بهذا الشأن.

ودعت جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس والهدوء تفاديا للمزيد من التصعيد.

وشددت على مواصلة تركيز الجهود على “خلق الظروف لإطلاق المفاوضات المباشرة والجدية التي ستتيح حل جميع المسائل حول الوضع النهائي للقدس”.

وزير خارجية إيطاليا: لن نتخلى عن حل الدولتين

أعرب وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو عن معارضته لقرار ترامب وأكد خلال مقابلة مع قناة Rai الرسمية بثت الأربعاء: “لن نتخلى عن الحل الوحيد الذي منحه التاريخ إياه كحل ممكن وهو حل الدولتين”.

وأكد ألفانو أن “موضوع وضعية القدس يجب حله في مفاوضات بين الطرفين”.

بلجيكا: قرار ترامب غير صحيح 

قال وزير الخارجية البلجيكي، ديديه رينديرز، إن قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس غير صحيح ويبعث على المرارة، معربا عن أمله بألا يؤدي إلى ردود فعل عدوانية.

وأضاف: “لقد وجهنا إشارات عديدة لإفهام الإدارة الأمريكية أن هذا القرار غير صحيح وكنا نخشى من أن خطوات كهذه ستشعل المنطقة وحذرنا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من ذلك خلال زيارته لبروكسل”.

ورجح رينديرز أن الحالة يمكن أن تتيح لأوروبا لعب دور أكثر أهمية (في تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي).

فرنسا: قرار ترامب أحادي ومؤسف

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لا يؤيد قرار ترامب، واصفا إياه بـ” أحادي الجانب” و”مؤسف” ويتعارض مع المسار السابق للسياسية الأمريكية قبل إعلان الأربعاء.

بريطانيا: القرار الأمريكي لا يخدم إحلال السلام في المنطقة

أبدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي معارضتها لقرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس “استباقا لاتفاق الحل النهائي”.

المصدر: وكالات