طنجة.. استثمارات ضخمة لتوسعة وحدة إنتاجية متخصصة في صناعة الطيران

19 أبريل 2018 - 12:53 ص اقتصاد وسياحة

قامت شركتا “ميكاكروم” و”ليلكتروليز”، اليوم الأربعاء، بتدشين توسعة مصنع “إم كا أيرو”، المتخصص في الميكانيك عالية الدقة لفائدة صناعة الطائرات، والمتواجد بالمنطقة الحرة لطنجة.

وأعلنت شركة “ميكاكروم” في بيان صحفي عن أن التوسعة، التي استمرت لثلاث سنوات، مكنت الوحدة الإنتاجية من اكتساب مساحة إضافية قدرها 5 آلاف متر مربع، ما سيسمح بوضع خطوط جديدة متخصصة في معالجة المساحات والأسطح.

وتتواجد مجموعة “ميكاكروم”،المتخصصة في معالجة المعادن، بالمنطقة الحرة لطنجة منذ عام 2008 تحت اسم “إم كا أيرو”، لكن في عام 2012 أبرمت شراكة مع شركة “ليلكتروليز”، المتخصصة في معالجة المساحات والأسطح، لإحداث شركة “ليلما” المتواجدة بالمنطقة الحرة ذاتها، بالنظر إلى تكامل نشاط الشركتين في إنتاج قطاع ضخمة تدخل في صناعة هياكل الطائرات.

وأضاف البلاغ أن توسعة مصنع “إم كا أيرو” ليصبح على مساحة 8 آلاف متر مربع، سيتيح للشركتين الاستجابة لنمو نشاط صناعة “إيباي دورز أ320” لفائدة زبونها “ستيليا”، فرع شركة “إيرباص” لصناعة الطائرات.

وتطمح شركتا “ميكاكروم” و”ليليكتروليز” أن تتمكنا، بفضل مصنعيهما “إم كا أيرو” و “ميلما”، مع متم النصف الأول من العام الجاري من تجميع أحد أجزاء أرضية هيكل طائرة “إيرباص أ 350” والمكون من أزيد من 200 قطعة أساسية، سيتم إنتاجها محليا بالمصنعين أو لدى شركات المناولة بالمنطقة.

وعزا البلاغ نجاح فرع “إم كا أيرو” بالمغرب، منذ افتتاحه قبل 10 سنوات، إلى كفاءة ودينامية النساء والرجال الذين يشتغلون بالمصنع والذين يبلغ عددهم أزيد من 260 شخصا.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “ميكاكروم”، التي تتعامل مع كبريات شركات صناعة الطيران والسيارات ك “إيرباص” و”بوينغ” و”سافران” و”رولز رويس”، تتوفر على 13 مصنعا بالعالم، وتشغل أزيد من 3 آلاف شخص، كما حققت رقم معاملات العام الماضي يصل إلى 410 مليون أورو.

هلابريس / متابعة