انتخاب الدكتور “الطيب حمضي” رئيسا للنقابة الوطنية للطب العام بالمغرب

15 مايو 2018 - 11:44 م سياسة , قضايا المجتمع

تم انتخاب الدكتور الطيب حمضي، بالرباط، رئيسا جديدا للنقابة الوطنية للطب العام بالمغرب، خلفا للدكتور رشيد شكري.

وقد انتخب كذلك ممثلو الأطباء العامين بالمغرب بالقطاع الليبرالي من مختلف جهات المغرب في المؤتمر الوطني للنقابة مجلسا وطنيا ومكتبا وطنيا جديدين، اتسما معا بتجديد الهياكل، حيث تمثل الوجوه الطبية الجديدة تلثي عدد أعضاء المكتب الوطني واربعة أخماس أعضاء المجلس الوطني .

وقد أكد الدكتور حمضي، عقب انتخابه، على سعيه إلى مواصلة إعادة هيكلة النقابة على المستوين التنظيمي الجهوي والوظيفي الموضوعاتي. ما أكد أن النقابة ستسعى إلى معالجة الملفات المستعجلة لأطباء القطاع الحر بالمغرب في إطار تفاوضي وتشاركي بالموازاة مع استمرار التعبئة.

وأشار إلى عشر ملفات تحظى بالأولوية منها اعادة الهيكلة واشتغال النقابة على ملف مركزية الطب العام في المنظومة الصحية بالمغرب، على غرار النظم الصحية في الدول المتقدمة والصاعدة: ملف التغطية الاجتماعية لأطباء القطاع الحر، المسار المنسق للعلاج في أنظمة التعاضد والتأمين، مراجعة النظام الضريبي بالقطاع الليبرالي من أجل عدالة ضريبية ومساهمة شفافة وعادلة، إصلاح منظومة التمثيلية والانتخاب بالنسبة الهيأة الوطنية للأطباء والهيئات الجهوية، التكوين الطبي المستمر، وقانون أخلاقيات مهنة الطب، إخراج منظومة قوانين المسؤولية الطبية، الممارسة الغير شرعية للطب.

كما تعهد بالعمل بشكل مشترك مع كافة الإطارات النقابية وغيرها الممثلة للأطباء العامين بالمغرب ولكل الممارسين للطب بالقطاع الحر.

وتشكل المكتب الوطني للنقابة من الأطباء: عبد الإلاه شيهب، مزنيه أمزيان، محمد بنطويل، نفيسة ازوار، مصطفى عشور، يوسف بنطايح، محمد لمزوري، عبد العزيز الميمزني، جمال الدين الخمليشي، صلاح الدين لوافي، عبد الحميد بنونة، خالد ميكو وكريم أكعبون.

هلابريس / متابعة