أزمة صامتة بين المغرب و قطر بسبب البوليساريو

10 يوليو 2018 - 8:09 م سياسة , أخبار عربية

زعم تقرير إخباري أورده  موقع «مودرن دبلوماسي»، المتخصص في تناول شؤون السياسة الدولية، أن هناك أزمة صامتة بين المغرب و  قطر.

المصدر أرجع هذه الأزمة الصامتة إلى ما وصفه بافتضاح أمر تورط النظام الحاكم في الدوحة في تقديم الدعم بشكل سري لجبهة البوليساريو.

الموقع إدعى في تقريره، أن المساندة القطرية للجبهة الإنفصالية، تتم في الخفاء، و هو ما يتناقض مع التحسن الظاهري للعلاقات بين البلدين.

واضاف التقرير، أن التحقق من صحة هذه الاتهامات سيشكل وجهاً آخر من أوجه «النمط القطري من الدبلوماسية الذي يلقى انتقادات علنية»، والذي يقوم في بعض جوانبه على الحفاوة بالدول الغربية في الظاهر والإبقاء على العلاقات مع التنظيمات الإرهابية سراً في الوقت ذاته.

وأوضح التقرير أن التوتر نشأ في العلاقات المغربية القطرية منذ أبريل الماضي، عندما ظهرت للمرة الأولى على السطح الوثائق المتعلقة بالعلاقات القائمة بين أشخاص قطريين وجبهة البوليساريو، قائلاً إن هناك تقارير تظهر أن الدعم القطري السري لهذه الجبهة، يمثل جزءاً من محاولات الدوحة للدخول عنوة إلى الساحة الدبلوماسية في شمال أفريقيا.

كما أبرز التقرير العلاقات الحالية بين «البوليساريو» و«حزب الله» اللبناني الإرهابي التابع لإيران التي تشكل في الوقت الحاضر الحليف الأبرز لـ قطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *