فيدرالية اليسار الديمقراطي وفكرة إعادة بناء اليسار المغربي، الأسس والٱليات..!

11 يوليو 2019 - 2:25 ص

تعتزم فدرالية اليسار الديمقراطي انطلاقا من هويتها اليسارية، وفي سياق مشروعها المستقبلي لتوحيد قوى اليسار المغربي المناضل، تنظيم جامعتها الصيفية الفكرية الأولى حول موضوع ؛ ( إعادة بناء اليسار المغربي : الأسس والآليات ) وذلك يوم الأحد 14 يوليوز 2019 بفندق توليب فرح بالدار البيضاء.

وتهدف هذه الجامعة الى تدارس “أوضاع اليسار المغربي ورسم آفاق إعادة بنائه “؛ وذلك في أفق تجميع قواه وتوحيد جهوده وطاقاته لرفع التحديات المطروحة فكريا و سياسيا وتنظيميا، وإعادة بناء الجسور مع مختلف القوى والتعبيرات والمشارب اليسارية، لتساهم كل الفعاليات والحساسيات اليسارية المناضلة – الملتقية على أهداف واضحة ومشروع مجتمعي مستقبلي وبرامج واعدة – في صياغة مشروع إطار سياسي يساري متجدد؛ يعبر عن عمق الهوية اليسارية وقناعاتها واختياراتها؛ ويفتح الآفاق الرحبة لمواكبة التحولات العميقة التي يشهدها المجتمع المغربي والمحيط الاقليمي والدولي. وذلك بما يساعد على التقدم في البحث عن الاجابات النظرية والعملية عنها ؛ ويُمَكِّن من تصحيح المسارات وتقوية العلاقات مع الجماهير الشعبية وطموحاتها في الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية ويُسْهِم في توفير شروط تعديل ميزان القوى لمصلحة القوى التواقة للتغيير الديمقراطي.

وستشارك في أشغال هذه الجامعة السياسية نخبة من بين أطر مكونات الفيدرالية؛ وعدد من الفعاليات اليسارية غير المنظمة وباحثين مهتمين بالموضوع .

وتتمحور أشغالها حول محورين أساسيين:

أولهما: واقع اليسار المغربي وأسس إعادة بنائه.

وثانيهما:  مشروع تجميع مكونات اليسار ؛ أية آليات ؟”

ويُنتظر من أشغال هذه الجامعة أن تخرج بخلاصات وتوصيات تساعد على وضع تصور متكامل سياسي وفكري وتنظيمي لبلورة خارطة طريق واضحة لإعادة بناء اليسار المغربي.