“الزاير” ينتقد رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل

13 ديسمبر 2019 - 12:06 ص

بامتعاض شديد، تفاعل مهتمون ونشطاء مغاربة مع إشهار وزير المالية، محمد بنشعبون، لورقة الفصل 77 من الدستور من أجل رفض التعديلات التي أقرها مجلس المستشارين بخصوص إلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين، معتبرين تبريره بأن هذا الاستثناء ستكون له تداعيات على الميزانية المرصودة في قانون المالية “غير منطقي”.

وفي مقابل فرض الضريبة على معاش المتقاعدين الأجراء، يُنادي نشطاء في وسائط التواصل الاجتماعي بإخضاع معاشات البرلمانيين والوزراء ورؤساء الحكومات للضريبة على الدخل، مشيرين إلى أن هذه المبالغ المالية الصافية التي يحصلون عليها تندرج ضمن “ريع الدولة”.

عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن “هذا النقاش الذي تمخض عن موضوع التقاعد سيكون بداية الصراع مع الحكومة في المستقبل؛ ذلك أن الجولات النضالية والمساطر القانونية مازالت قائمة، بحيث سنعمل على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التي من شأنها إقرار هذا الحق وعدم نكرانه من لدن الحكومة”.

وأضاف الزاير،  أن “الكونفدرالية لا تطالب بإلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين فقط، وإنما تُنادي أيضا بتحسين هذه المعاشات”، وأبرز وجود “ميْز وحيف كبيرين، لأن البرلمانيين وأعضاء الحكومة والوزراء السابقين يستفيدون من تعويضات كاملة معفية من الضرائب، بينما العامل البسيط لا تُراعى ظروفه العائلية”.