كُتّاب وآراء 23 يونيو 2018

ويستمر هدر الزمن المدرسي ..

بقلم : بوشعيب حمراوي يبدو أننا لازلنا لا نقيم وزنا لمفهوم الزمن، ولا ندرك معنى الحكمة العربية (الوقت كالسيف إن

كُتّاب وآراء 23 يونيو 2018

المقاطعة فكرة عبقرية ماكرة، كيف يمكن معالجتها؟

لقد تتطور المجتمعات بتطور الزمن والأيام من خلال التجارب والمحن والأزمات التي تمر على الإنسان، والإنسان العاقل هو الذي يستفيد

كُتّاب وآراء 21 يونيو 2018

متى ينتهي البغض والكره من بين الدول الأشقاء و الأصدقاء؟؟

لقد توسمت خيرا عندما نشرت مقالا مطولا في موقع “هلا بريس” بتاريخ 17 يونيو 2018،  تحت عنوان “عمر الدم ما

كُتّاب وآراء 21 يونيو 2018

العرب وفكر الهزيمة التاريخي، مأزق البدايات وبشاعة النهايات

بقلم: نورالدين الطويليع وأنا أتابع اتفاق العرب التاريخي الغريب في مونديال موسكو على توقيع نهاية واحدة عنوانها الهزيمة المرة في

كُتّاب وآراء 19 يونيو 2018

من تطوان إلى عَمَّان في المِِحن إخوان

المغرب : مصطفى منيغ يفكرون في تنظيم كأس العالم لكرة القدم سنة 2030 ولا يهتمون بمطالب الشعب ورغباته غداً، فبأي

كُتّاب وآراء 19 يونيو 2018

إشكاليات التقويم في مادة التربية الإسلامية: السنة الأولى بكالوريا، أكاديمية البيضاء نموذجا

بقلم ذ: محمد ارتمي، مرشد تربوي وعضو سابق بلجنة الاختبارات بأكاديمية: جهة الدار البيضاء- سطات ” قل لي كيف تقوم،

كُتّاب وآراء 18 يونيو 2018

أيهما أهم للمواطن، الأمن الروحي أم الأمن الصحي؟

يعيش المواطن المغربي عذاب اليم عندما يصاب بمرض ما، وكلما كان المرض خطيرا كلما كانت التكاليف خيالية وازدادت حدة عذابه

كُتّاب وآراء 17 يونيو 2018

هل يستمر الزلزال السياسي؟ لم لا؟ وهو أمر متوقع لا ريب فيه…. !

لقد وقع نظري يوم الخميس 7 يونيو 2018، وأنا أتصفح بعض الجرائد على مقال بعنوان “تسونامي يضرب الولاة والعمال” رجعت

كُتّاب وآراء 17 يونيو 2018

يقول المثل “عمر الدم ما يولي مايا”

بقلم: عبد العزيز الادريسي سبحان الله الأخوة لا يمكن أن تنقطع ولو مر الدهر أو القرون، فالمغرب وشقيقه الجزائر لا

كُتّاب وآراء 13 يونيو 2018

مشروعية الإضراب العام ليوم 20 يونيو

بقلم: أمين لقمان دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بعد مسيرات الشموع قبل أسابيع،إلى إضراب وطني عام يوم 20 ماي الجاري. وللمغاربة